تحتج الفرقة القاديانية بأن المهدي والمسيح شخص واحد بحديث ( لا مهدي إلا عيسى ) فما مدى صحة هذا الحديث ؟؟
أ. فؤاد العطار
السبت 14 يونيو 2014

الشبهة :

 

تحتج الفرقة القاديانية بأن المهدي والمسيح شخص واحد بحديث ( لا مهدي إلا عيسى ) فما مدى صحة هذا الحديث ؟؟

 

الرد على الشبهة :

 

 

تستدل القاديانية أن المهدي هو المسيح عيسى عليه السلام ، وهذا الكلام مخالف لكلام نبينا صلى الله عليه وسلم على ان المهدى ليس هو عيسى عليه السلام،فإن هذا الكلام لا يحتج به لمخالفته لكلام النبى صلى الله عليه وسلم،وفوق ذلك كله فأن الحديث سنده ضعيف كما سنبين ذلك ان شاء الله عزوجل .

 

اما الحديث فقد رواه بن ماجة رحمه الله(4029)بسنده إلى النبى صلى الله عليه وسلم كالتالى:

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

(لَا يَزْدَادُ الْأَمْرُ إِلَّا شِدَّةً وَلَا الدُّنْيَا إِلَّا إِدْبَارًا وَلَا النَّاسُ إِلَّا شُحًّا وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ وَلَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ)

 

وهذا الحديث لا يحتج به لضعفه سنداً ومتنا:

اولاً:ضعف السند:

(أ)مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ

قال الابري:محمد بن خالد غير معروف عند أهل الصناعة من أهل النقل،وقال البيهقي:قال أبو عبد الله الحافظ محمد بن خالد مجهول،قال أبو عمر محمد ابن خالد والمثنى بن الصباح متروكان.

 

(ب)أضطراب السند

قال البيهقى رحمه الله:(اختلفوا عليه في إسناده فرواه صامت بن معاذ قال ثنا يحيى بن السكن ثنا محمد بن خالد فذكره قال صامت عدلت إلى الجند مسيرة يومين من صنعاء فدخلت على محدث لهم فوجدت هذا الحديث عنده عن محمد بن خالد عن ابان بن أبي عياش عن الحسن مرسلا.

 

فرجع الحديث إلى رواية محمد بن خالد الجندي وهو مجهول عن ابان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم)أهـ.

 

وقال أبو الفتح الازدي في الضعفاء(وذكر محمدا وحديثه لا يتابع عليه وإنما يحفظ عن الحسن مرسلا رواه جرير ابن حازم عنه)أهـ،والاضطراب موجب ضعف الحديث لإشعاره بأنه لم يُضبط

 

ثانياً:ضعف المتن:

(أ)من أقوال العلماء:

قال البيهقي:(والاحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسنادا)أهـ.

 

وقال الابري:(وقد تواترت الاخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين ويملا الارض عدلا وأن عيسى عليه الصلاة والسلام يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤم هذه الامة وعيسى خلفه في طول من قصته وأمره)أهـ.

 

(ب)الاحاديث الصحيحة التى تخالف ذلك الحديث:

(1)حديث جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة،قال:فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم : تعال صلّ لنا،فيقول:لا، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة).رواه مسلم

 

(2)حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي)رواه الترمذي و أبو داود

 

(3)حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين)رواه أبو داود وغيره.

 

(4)حديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ينزل عيسى بن مريم، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة) رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بإسناد جيد كما قال ابن القيم في المنار المنيف.

 

ونسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يرضيه وأن يهدينا وجميع المسلمين صراطه المستقيم إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

 

 

 

 

 

 

 

 
  
 
 
1181221

الدولة عدد الزوار
57